فوز الشرقية  بالمركز الأول فى  توريد القمح  علي مستوى محافظات الجمهورية
 فوز الشرقية  بالمركز الأول فى  توريد القمح  علي مستوى محافظات الجمهورية


فوز الشرقية بالمركز الأول في توريد القمح علي مستوى محافظات الجمهورية

سناء عنان

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 01:25 م

انتهى  موسم توريد القمح المحلي بمحافظة الشرقيه بتوريد  ٦٣٠ ألف و ٣٩ طنا  و ٨٢٣  كيلو قمح لشون وصوامع  المحافظة 

وتصدرت الشرقية المركز الأول في التوريد على مستوى محافظات الجمهورية .


أعلن ذلك  الدكتور ممدوح غراب  محافظ الشرقية وقال إنه تم زراعة ٤٢٣ ألف و٢٢٢ فدانا بالقمح هذا العام ونظرا إلى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائياً احتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون  لذا  تم اتخاذ عده قرارات لتحفيز  المزارعين على التوريد.

وأوضح المحافظ أن من بين هذه القرارات توفير ماكينات آلية لحصاد القمح بمبالغ مخفضة  وسيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون ووقف البطاقات الزراعيه للمزارعين وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم فى حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح، وصرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فدانا علي كامل المساحة فى حالة توريدهم جميع كميات القمح  المنتجة ..

وعقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم علي حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100%حتي لا يحدث فاقدا بالإنتاج نتيجة انفراط الحبوب ولتوعيتهم بالمعاملات اللازمة، والتنسيق مع مديرية الأوقاف لتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح للحفاظ علي مكتسبات الدولة والأمن الغذائي .

 كما تقرر تسكين مهندس زراعي في كل شونة وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح فورا، كما تقررتشكيل لجنة بكل شونة برئاسه مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة تتولي وزن الأقماح لتحديد درجه نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.

كما تقرر  تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف علي أي عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً  

وكانت ثمرة تلك الجهود إقبال المزارعين على التوريد وحصول الشرقية على المركز الأول في الإنتاجية والتوريد 

اقرأ أيضا | محافظ الشرقية يؤكد ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء بمدينة ههيا  


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة